أخر الاخبار

فوائد شرب الماء : أسرار الماء لجسمك وصحتك في 2022 - الرياضيون

فوائد شرب الماء

فوائد شرب الماء ، يعتبر الماء عنصر أساسي ومهم في حياتنا اليومية و يكتسب شرب الماء بكميات معقولة أهمية كبيرة، وكما تعرف أن حاجة جسمك للماء كبيرة جدا، إذن فما هي فوائد شرب الماء؟

لصحتك وجسمك وبشرتك، ونصائح تستحق وقتك. 


فوائد شرب الماء
اهمية المياه في حياتنا


 كل هذا وأكثر ستتعرف عليه في مقال رائع ومهم لك في نفس الوقت، لأننا في الرياضيون نقدر وقتك ونضع لك المعلومة الصحيحة إستنادا إلى خبراء ودكاترة المجال.

هل إتفقنا؟ 

حسنا ركز جيدا وهيا بك معي، في رحلة نحو التعرف عن فوائد شرب الماء.

فوائد شرب الماء

لطالما كان شرب كمية معقولة من الماء شيئ أكثر من مهم، لما لا وهو يمتل ثلثي جسم الإنسان ويتكون دم الإنسان من حوالي بين 80% الى 90%، 
وإن دل هدا فيدل على مكانة الماء في حياة الإنسان، وخير دليل نبدأ به وهو قول ربنا عز وجل " وجعلنا من الماء كل شيئ حي"، وهذه هي أهميته لك يا عزيزي القارئ.

والأن لنجيب عن سؤالك بكل بساطة وسهولة تابع معي الخطوات التالية.

ولنتفق على ان كمية شرب الماء تعتمد على عدة عوامل كـ السن، نوع الأكل، المجهود البدني، الحالة الصحية.
كل هذا سنتعرف عليه، فقط أسترخي واعطي لنفسك الوقت لان صحتك تستحق.

فوائد شرب الماء للجسم

ماهي فوائد شرب الماء؟


 هيا بنا نتعرف على فوائد شرب الماء لجسمك وصحتك بكميات معقولة وجيدة وسنتطرق لكل الجوانب وكل ما تحتاج أن تعرفه عن الماء ستجده في هذا الدليل الشامل والكامل لك.
هيا بنا ماذا تنتظر!

1. شرب الماء للتخسيس: يعتبر الماء أفضل وسيلة لخسارة الوزن لانه بديل عن المشروبات الغازية، التي تحتوي على كمية كبيرة من الوحدات الحرارية.
 ولأن الماء خالي من السكر والدهون والكالوري.
 2. ويزيد من قدرتك في التحكم في وزنك، ويساعد في برنامج الدايت وإنقاص الوزن.
مما يجنبك أيضا الاصابة بامراض الكوليسترول وامراض السمنة لأنه ينظف الجسم من السموم والزوائد.

إذا كنت مهتما :افضل الطرق لـ تخسيس البطن والأرداف

3. يحرق مزيدا من السعرات الحرارية، ومع اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية ستلاحظ الفرق ان كنت تريد التخسيس.

4.  مفيد للجهاز الهضمي: لأنه كما نعرف انه بحاجة إلى كمية من الماء لتسهيل عملية الهضم.

5. تطهير الجسم: من السموم، ومنحك الحيوية والنشاط.

6. تعزيز صحة الخلايا: في جسمك لأن التفاعلات الكيميائية مرتبطة مباشرة بوجود الماء في جسمك.

7. شرب الماء له تأثير مباشر على مستوى الطاقة في الجسم وقدرة أداء المخ لوضائفه بشكل صحيح، كما ان بعض الدراسات تقول أن الجفاف في جسمك.
 قد يؤثر على نشاط المخ ووضائفه الطبيعية وولهذا تجدنا دائما في الرياضيون ننصحك بشرب كمية كافية من الماء.

8. يقلل من نسبة إصابتك بالصداع: أو ان كنت مصابا بالصداع النصفي فشرب كمية كافية من الماء تروي عطشك بها فتقلل من حدة صداعك.

9. علاج طبيعي للإمساك: ودائما ما نجد أن الأطباء ينصحون بشرب كمية كافية من الماء لمن يعاني من الإمساك أن يشرب حوالي 3 لتر في اليوم وذلك نظرا لمساهتمته في علاج الإمساك وترطيب الجسم.

10. تقليل نسبة الأملاح : في الجسم مما يقلل من فرص الإصابة بحصى الكلي والمرارة.

 11. كما أنه يقلل من شهيتك تجاه الأكل، وهذا مناسب لكل من يبحت عن إنقاص الوزن ولهذا نستنتج ان الماء يساعدك على التخسيس.
شرب الماء بشكل منتظم وخاصة قبل الوجبات يزيد من معدلات الحرق.

12. يساعدك في علاج الحساسية والربو: كما تحدت الدكتور المغربي محمد الفايد.
 عن فعالية وأهمية شرب كميات مناسبة لمرضى الحساسية والربو وخصوصا من يعاني من الحساسية.
 ينصح الدكتور حفظه الله بـ أنه لا يجب ان يقلل مريض الحساسية عن 3 لترات من الماء.

يوميا لأنه تسمم الجلد له علاقة بالكبد، ولحماية كبدك ندعوك لشرب كمية كافية لانه مفيد لذلك.

تعرف أيضا على : فوائد الخضار والفواكه

فوائد شرب الماء للبشرة

ماهي فوائد شرب الماء للبشرة؟

  • بما أن فوائد شرب الماء متعددة كافة جوانب الجسم كما ذكرنا فإن للماء أهمية كبيرة.
 في اعطائك بشرة جميلة صافية وصحية ونضارة للوجه، لان الماء مرطب طبيعي وشربه بكميات تناسبك وحسب ما يحتاجه جسمك لتجنب الجفاف.
  • الماء يحسن من دوران الدورة الدموية مما يوصل المغذيات بشكل افضل للبشرة، ويساعدك على التخلص مـن سموم الجسم الامر الذي قد يرجع لك إيجابيا ويعطيك رونق جميل لبشرتك.
  • مما يغنيك عن شراء مستحضرات التجميل الباهضة الثمن، كما انه يقلل من ظهور حب الشباب والبثور التي تسبب لك القلق.

خلاصة الكلام ننصحك بشرب كميات كافية من الماء وتلبي حاجيات جسمك وتفيد وجهك وبشرتك.
والأن نننتقل الى:

ماهي أهمية شرب الماء للرياضيين ؟


اهمية الماء للرياضيون


بالنسبة للرياضيون وأصحاب المجهود العالي والنشاط البدني فهم مختلفون عن الأشخاص العاديين.
الذين لا يقومون بمجهود كبيرمثلا لو كنت رياضي وتمارس انشطتك وتتعرق أو حتى تعمل عملا شاقا وتتعرق.

مختلف عن من يجلس في المنزل أو يعمل عملا بغير مجهود بدني كبير.
وهنا لانقصد انه ان كنت لا تمارس الرياضة لاتشرب الماء لا بالعكس كل كائن حي على وجه الأرض.

فهو في حاجة للماء ولكن الاختلاف في كمية المياه التي سيستهلكها كل شخص حسب مجهوده.

لأن أثناء ممارسة الرياضة يفيدك الماء في إعطائك مزيدا من القدرة على إكمال التمارين.
ويساعدك في تحسين الأداء البدني او النشاط الذي تبدله لأن العضلات دائما في حاجة للماء، وتتكون من نسبة كبيرة من الماء تصل إلى 80%.

ولأن عند ممارسة التمارين الرياضية أو القيام بمجهود  وتتعرق فيفقد جسمك كمية من الماء وقد تتعرض للإجهاد أو عدم القدرة على إكمال رياضتك.

الشيئ الذي يجب أن تعوضه بشرب كمية جيدة من المياه وكل هذا سنتحدت عليه فقط تابع معي لأن هناك بعض النصائح المهمة التي يجب ان تعرفها في ماهو قادم.

لا يفوتك دليل الشامل حول : فوائد الرياضة

 كمية الماء التي يجب شربها

كما ذكرنا في بداية هذا المقال ان كنت تتذكر ان كمية التي يجب عليك شربها لتستفيد من فوائد شرب الماء،تختلف حسب إختلاف عدة عوامل ومنها:
العمر.
نوع العمل.
النشاط البدني.
الحالة الصحية.
نوع الاكل.
درجة الحرارة.

لا تقلق هذه أمور بسيطة وليست معقدة كما قد تضن لأنني سأبسط لك كل شيئ ليسهل عليك فهمه، هل سترافقني للنهاية أعدني بذلك لأن كل النصائح التي سأقدمها لك الأن حول فوائد شرب الماء هي مهمة وتحتاج التركيز.

عندما نتكلم عن كمية من 1.5 الى 2.5 لتر من الماء في اليوم يقصد بها انسان عادي وبصحة جيدة و وزن بين 60 و 70 كيلو قد يصل الى 80 كليوغرام.

ويأخد ما بين 2000 و 2500 سعرة حرارية ودرجة حرارة عادية، وببساطة ولكي لا نعقد الامر هذه الكمية المناسبة للشخص الذي ذكرناه.

اما ان كنت تمارس نشاطا رياضيا او متلا من يعاني من امراض كالحساسية.
 فمن الممكن ان تشرب في اليوم حوالي 3 لترات الى اكثر لكن بدون افراط.

وأيضا من اجل رفع اللبس وتوضيح الرؤويا كلما شعرت بالعطش اشرب كمية من الماء.
بين الفينة والاخرى لكن دون افراط في ذلك وتذكر المتل المشهور الذي يقول: "ان زاد الشيئ عن حده إنقلب ضده".

ملاحضة: في شهر رمضان الكريم : يمكنك ممارسة الرياضة حتى يتبقى لأذان المغرب تقريبا ساعة، لتجنب جفاف جسمك.

نصيحة لك من الرياضيون : دائما ان كنت في مشوار او خارج المنزل، تمارس الرياضة في الهواء الطلق خذ معك قنينة مياه صافية تروي بها عطشك عندما تشعر بذلك.

قد تكون ممن يتسال عن فوائد الماء الدافئ.
وبما اننا في الرياضيون نطمح دائما انه عند قرائتك للمقال نكون قد اجبنا على كل أسئلتك.
 فسنتطرق لهذا الامر، بالمناسبة عندما تكمل قراءة هذه المقالة ان كان لديك أي سؤال فتفضل بطرحه في تعليق وسيقوم طاقم الرياضيون بالإجابة عليك.

فوائد الماء الدافئ

نظرا لأننا نجد الكثير على الانترنت يسأل عن فوائد الماء الدافئ، ولأننا نقدر وقتك.
 في الرياضيون نعمل على تغطية كل الجوانب.
سنتعرف الأن على:
تابع معي...

ماهي فوائد شرب الماء الدافئ؟ 


مفيد جدا للجهاز الهضمي: عندما نقوم بشرب الماء الدافئ فإنه يذهب للجهاز الهضمي.
 وهذه شيئ جيد لأنه يجعل المعدة تفرز أكثر والأنزيمات تفرز أيضا وويتغذي ويشتغل والحركة الدموية تزيد وذلك مما:
  • يخلصك من الإمساك.
  • يزيد من مناعتك لأن حسب بعض الاخصائيين ان 80% من مناعتك مرتبطة بصحة الجهاز الهضمي.
  • يساعدك في علاج مشاكل القولون.
  • من فوائد الماء الدافئ انه يرفع حرارة جسمك وتتعرق مما يخلصك من السموم والجزيئات المسمومة.
  • يساعد الماء الدافئ على تنظيف مسام البشرة مما يعطيك نوعمة ونضارة أكثر وبشرة جميلة.
  • وأيضا إن كنت تعاني من إحتقان الأنف فالماء الدافئ قد يساعدك على تجاوز تلك المرحلة.
فكرة جميلة لك : إجعل الماء الدافئ أكتر إفادة: اضف قليلا من الليمون لكأس الماء الدافئ واشربه.

شروط شرب الماء الدافئ لتستفيد منه أكثر : 

  • شرب حوالي 3 أكواب تكون دافئة على معدة فارغة.
  • الا يكون الماء ساخنا جدا مما يسبب لك مشاكل أخرى.
  • شرب المياه على مراحل كما ذكرنا سابقا وببطئ.
  • عدم الإفراط منه.
إليك فيديو من دكتور يوضح ذلك.
بعد ذلك ستجد النصائح في إنتظارك أسفله.



سأقول لك شيئ لكي لا تتضرر نحن في الرياضيون دائما نقدم لك المعلومة الصحيحة من مصادر موتوقة.
 ولكن كن ذكيا واعرف ما يفيدك وما يضرك واعتدل في كل شيئ وراجع كل النصائح التي سأقدمها لك الأن.


نصائح جد مهمة حول شرب الماء

1. لا تشرب كمية كبيرة جدا من الماء، بل حري بذلك أن تسأل نفسك هل أتعرق  أو هل انا عطشان؟
لأن الإفراط في شرب الماء الكثير يؤدي إلى تخفيف الكهارل والملح (الصوديوم)،بالتحديد.

 وهذا قد يسبب نقصه من الدم والذي هو شكل من أشكال الجفاف، هل تركز معي في هذه النقطة؟
هل لاحظت كيف يمكن للإكثار من الماء فوق المحدود ان ينقلب إلى جفاف.


2. إذا كنت معرضا للإصابة بحصىى الكلي فعليك ان تشرب ما لايقل عن 2.5 لتر يوميا.

3. هل يجب على كل الناس لن يشربوا 8 أكواب يوميا؟
الجواب : ذلك يختلف حسب العمر والعمل والحركة والحالة الصحية.

4. تجنب شرب الماء بسرعة، إسترخي واجلس وخد نفس عميق تم أشرب الماء ببطئ وقسمه لتلاتة مرات  كما أوصانا الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم:
"لا تَشْرَبُوا وَاحِدًا كَشُرْبِ البَعِيرِ، ولكن اشْرَبُوا مَثْنَى وثُلاثَ، وسَمُّوا إذا أنتم شَرِبْتُمْ، واحْمَدُوا إذا أنتم رَفَعْتُم"

5. حسب بعض الخبراء يقولون ان السوائل كالقهوة والشاي وما إلى ذلك لا يرطبان الجسم مثل مايرطبه الماء.

6. إذا كنت تعمل مجهودا أو نشاطا بدنيا وتتعرق فينبغي شرب كمية أكبر من السوائل

7. إذا كان اللجو حارا ودرجة الحرارة مرتفعة فأيضا لا تقلل من شربك للماء

8. تجنب شرب الماء أثناء تناول الأكل لأنه يضعف القدرة على الهضم، يفضل شرب الماء قبل الأكل أو بعده بنصف ساعة.

ملاحظة : إذا شعرت بالعطش الشديد أثناء الأكل، يمكنك ان تروي عطشك بكمية قليلة مما يسمح لك بإكمال تناول وجبتك.

9. من الأحسن أن تتجنب شرب الماء شديد البرودة لانه يعيق وضيفة العصب المبهم.
 وهو المسؤول عن الهضم، هذا خطأ صغير يقوم به الكثير لكن يفضل تجنبهن.

10. لا تشرب ماء الصنبور مباشرة، وجد ان ماء الصنبور غبر صحي لانه يحتوي على الكلور والفلور و الفليفوسات (يعتبر كمبيد أعشاب)
لذلك ننصحك من الرياضيون.
 أن تمكنت من شراء مرشح مياه عالي الجودة لترشيح هذا الماء يكون أفضل لك.

11. أو كفكرة أخرى يمكن ان تقوم بغلي الماء حتى يفقد تلك المعادن الضارة وبعد ذلك اتركه حتى يبرد وها انت لديك ماء نقي وصحي صالح للشرب.

وختاما، أقدم لك تحياتي لأنك وصلت معي الى هذه النقطة ويبدو انك شخص.
 مهتم بصحته وجسمه وهذا هو هذفنا في الرياضيون دائما، وننصحك بتناول الأكل الصحي وممارسة بعض التمارين الرياضية.
واتباع العادات الصحية.

بالمناسبة إليك تجربتي مع : تمرين الظغط للمبتدئين

 وإذا كان لديك أي سؤال حول فوائد شرب الماء اولديك أي فكرة أخرى سأكون سعيدا أن تضعها في تعليق أسفله.

دمت في حفظ الله ورعايته، نلتقي قريبا!
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -